[size=16]ان عبارة "حاجز الصوت" طريقة خاطئة في وصف وضع قائم حين تطير الطائرات بسرعات معينة. فإن من المتوقع وجود نوع من "الحاجز" حين تصل الطائرات الى سرعة الصوت، لكن لم ينشأ مثل هذا الحاجز. حتى تفهم هذا الامر، فنبدا بطائرة تقوم برحلة عادية بسرعة منخفضة، فعندما تتحرك الطائرة الى الامام، تحدث الاجزاء الامامية للطائرة موجة ضغط، وهذه الموجة يسببها تراكم جزيئات الهواء مع حركة الطائرة الى الامام.
هذه الموجة تسبق الطائرة بسرعة الصوت، وتتحرك الموجة اسرع من حركة الطائرة نفسها والتي قلنا انها تطير بسرعة عادية. وحين تتقدم موجة الضغط وتسبق الطائرة فإنها تجعل الهواء يتحرك بسلاسة فوق سطح جناحي الطائرة المقتربة.
اذا كانت الطائرة تطير بسرعة الصوت فإن الهواء الذي أمامها لا يستقبل أية موجة ضغط تسبق الطائرة وذلك لأن موجة الضغط تتكون امام الجناح، وتكون النتيجة موجة صادمة مما يخلق ضغطا شديدا على جناح الطائرة، وقبل ان تطير الطائرة بسرعة الصوت او اكثر يكون من المتوقع أن تخلق هذه الموجات الصادمة والضغوط نوعا من الحاجز امام الطائرة ، وهو الحاجز الصوتي، لكن مثل هذا الحاجز لم ينشأ لأن مهندسي الطيران استطاعوا أن يصمموا طائرة تتغلب عليه.
ان الصوت الهائل الذي نسمعه حين تمر الطائرة عبر الحاجز الصوتي ناجم عن الصدمة التي تحدثنا عنها، حين تكون سرعة الموجة الضغطية وسرعة الطائرة واحدة .